منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى طلبة البحرين بالكويت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى رائد للطلبة البحرينيين بالكويت .. ويرحب بالجميع من جميع الجنسيات

المواضيع الأخيرة

» يا هلا ومسهلا بو حمود جاكم
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:42 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» طريقه مضمونه عشان تزود منحتك
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:48 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» الحفل الختامي ﻷنشطة السكن للعام الدراسي 2009-2010
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:31 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» بين حب وخوف
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:30 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» تامين قبولات ماجستير في فرنسا (master.france@hotmail.com )
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 1:41 am من طرف ماستر فرنسا

» مجموعة كتب ‎(سيرة الرسول )‎ صلى الله عليه و سلم
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:35 pm من طرف saloma fouad

» لكل شخص فقد الأمل ....منعوه فمشى فجراً
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:34 pm من طرف saloma fouad

» صليت نفس ماما
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:03 pm من طرف saloma fouad

» هل تريد استمرار المنتدى ؟
تابع شبهة ورد15 Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:00 pm من طرف saloma fouad

إعلانات


2 مشترك

    تابع شبهة ورد15

    سيف التوحيد
    سيف التوحيد
    طالب مقيد
    طالب مقيد


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 15/08/2008

    تابع شبهة ورد15 Empty تابع شبهة ورد15

    مُساهمة من طرف سيف التوحيد الأحد يناير 04, 2009 3:20 pm

    قال الصنعاني ـ رحمه الله تعالى ـ : "فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات ، ولا يحل لقومها توليتها لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب)(1)
    6-قول النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : (والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها)2)
    وجه الدلالة : بيان أن أهم واجبات المرأة العامة التي تسأل عنها بين يدي الله تعالى (ديانة) هي على مسئوليتها عن بيتها، وهو صريح في أن هذا هو الواجب المقدم على غيره، ثم قام بالمنع من غيره في الولاية العامة ما تقدم من الأدلة، ويعضد هذا: صيغة الحديث من مبدئها حيث بينت مسئولية الواجبات على أفراد المؤمنين رجالاً ونساءً في الجملة ـ أعني الواجبات الاجتماعية بين الناس مع بعضهم ـ إذ قال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ (ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته ، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته ، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، والمرأة..) .
    والحديث ظاهر في أن الأصل في المرأة العمل داخل البيت لا خارجه، وما عداه فيحتاج فيه إلى المبرر على الخروج، والولاية العامة قد علم الناس جميعاً أن الأصل فيها الخروج والبروز لا البقاء في البيت، ولأحمد من حديث أبي هريرة أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال : (ما من راع يسأل يوم القيامة أقام أمر الله أم أضاعه)3 ولابن حبان بسند صحيح عن أنس : (إن الله سائل كل راع استرعاه حفظ ذلك أو ضيعه).4
    ويؤيد هذا الأصل المفهوم من الحديث ما قرره ابن حجر ـ رحمه الله ـ في شرح هذا الحديث : "قوله (المرأة راعية في بيت زوجها) إنما قيد بالبيت لأنها لا تصل إلى ما سواه غالباً إلا بإذن خاص". فإن تولته تكون مضيعة ـ في الغالب ـ لواجبها الأهم.)(5)




    9- إجماع الصحابة رضي الله عنهم فلم يرد مخالفة لهم في المسألة والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) .1)
    وماهذا الإجماع إلا تطبيقا لما فهمه الصحابة رضي الله عنهم من النبي صلى الله عليه وسلم.
    10- أن المرأة تعرض لها عوارض مستمرة كالحيض والحمل والرضاع ونحوها مما قد يؤثر في الحكم بين الناس .
    11- أنه ثبت واقعياً عدم تحمل المرأة النظر في بعض القضايا التي فيها قتل ودماء ونحوها وذكر المستشار المصري محمد رأفت عثمان: أن إحدى القاضيات أغمي عليها في مجلس القضاء عندما كانت تحكم في قضية قتل .


    ب) القول الثـــــــاني :
    جواز توليها القضاء فيما تصح شهادتها فيه ( سوى الحدود والقصاص) وهو قول الأحناف وابن قاسم من المالكية .2)
    قال الامام الكاشاني:وأما الذكورة فليست من شرط جواز التقليد في الجملة لان المرأة من أهل الشهادات في الجملة الا أنها لا تقضى بالحدود والقصاص لانه لا شهادة لها في ذلك وأهلية القضاء تدور مع أهلية الشهادة(3)
    أدلتــهــم:
    1) قياس القضاء على الشهادة فأهلية القضاء تدور مع أهلية الشهادة ... وهذا أقوى دليل لديهم..
    2) قوله تعالى :إن الله يأمركم أن تأدوا الأمانات إلى أهلها ..) النساء58
    وجه الاستدلال : ان الآية عامة فتشمل الرجال والنساء ومن أعظم الأمانات أمانة القضاء.
    3) وقوله صلى الله عليه وسلم :النساء شقائق الرجال ).(4
    وجه الاستلال : ان الآية عامة فلم تفرق بين القضاء وغيره
    4) وقوله :والمرأة راعية في بيت زوجها ...).
    وجه الاستدلال: فقالوا بما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل لها الولاية في بيت زوجها فهذا دليل على أنها أهل للولاية .

    ج) القول الثـالـــث:
    الجواز المطلق وهو قول ابن حزم الظاهري وابن جرير الطبري وهو قول عند الأحناف .(1)
    أدلتــهــم:
    ومن خلال التأمل في أدلة القائلين بهذا القول قديما وحديثا فإنها ترجع بالجملة إلى ما يلي::
    1- أن الأصل الإباحة ولم يرد دليل صريح بالمنع .
    2- قصة ملكة سبأ وأنها أثبتت حكمتها في الولاية وذلك بقولها (ماكنت قاطعة أمرا حتى تشهدون) .
    وقولها ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون)النمل28
    3-قولة تعالى {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }النساء58.
    وجه الاستدلال : أن الله أمر بأداء الأمانات ومن أعظم الأمانات أمانة القضاء ثم إن اللفظ عام فيشمل المرأة والرجل على حد سواء.
    4- استشارة النبي صلى الله عليه وسلم لأم سلمه في عمرة الحديبية عندما رفض أصحابة التحلل فأشارت عليه أن يفعل التحلل أمامهم ويذبح الهدي ففعل عليه الصلاة والسلام واستجاب الصحابة له .2
    ووجه الاستلال : أن أم سلمه أظهرت حكمتها واستجاب لها النبي صلى الله عليه وسلم فدل على وجود الحكمة عند النساء فلا يمنع من توليها للقضاء .
    5- خروج عائشة رضي الله عنها قائدة للجيش في معركة الجمل .
    وجه الاستشهاد: أن عائشة رضي الله عنها تولت قيادة الجيش ولو كان تولي المرأة للمناصب القيادية غير جائز لما تولت عائشة رضي الله عنها قيادة الجيش ومن تلك المناصب منصب القضاء.3)
    6- أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولى امرأة اسمها الشفاء محتسبة في السوق فلو كان تولي المرأة للمناصب الكبرى محرماً لما فعل عمر ذلك .(4
    7- مشاركة الصحابيات في الجهاد أيام النبي صلى الله عليه وسلم فدل ذلك على تحمل المرأة للمشاق وقدرتها على ذلك .
    8- قياس القضاء على الإفتاء: فبما أن المرأة يجوز لها الإفتاءكذلك يجوز لها القضاء إذ أنه لافرق بينها فكل من الأمرين فيه بيان لحكم الله.
    9- الاستدلال بما حصل لشجرة الدر التركية وأنها تولت الولاية العامة ثلاثة أشهر ولم يرد استنكار العلماء لها في ذلك الزمان
    بعد النظر والتأمل في الأقوال وأدلة كل قول يظهر والله أعلم ترجيح القول الأول لموافقته الأدلة الشرعية
    اعترافات الغربيين بعدم عملية فكرة المساواة !!
    تقول خبيرة أمريكية في شؤون الأسرة ( إن فكرة المساواة بين الرجل والمرأة غير عملية أو منطقية وأنها ألحقت أضرارا جسيمة بالأسرة والمجتمع !)1) وتقول الممثلة الأمريكية كيت ونسلت ( إن هذه الطروحات – أي المساواة – تصيبها بالقرف ؛ لأنها تصر على تجاهل حتى الفروق البيلوجية بين الذكر والأنثى ) ( ) - هذه اعترافات من المجتمع الأمريكي المتحضر !! نزفها إلى دعاة المساواة بين الجنسين في البلاد الإسلامية - . إذا كانت هذه الدعوات تصيب عقلاء الغرب بالقرف ! فهل يليق بأمة الإسلام أن تتابعهم في هذا القرف !!
    أجرت مجلة ماري مكير الباريسية استفتاء على الفتيات الفرنسيات من جميع الأعمار والمستويات الاجتماعية والثقافية شمل 5.2 مليون فتاة عن رأيهن في الزواج من العرب وكانت إجابتهن 90% منهن : نعم والأسباب كما أفادت نتيجة الاستفتاء هي :
    - مللت المساواة بالرجل
    - مللت حالة التوتر الدائم ليل نهار
    - مللت الاستيقاظ عند الفجر والجري وراء المترو
    - مللت الاستيقاظ للعمل حتى السادسة مساء في المكتب والمصنع
    - مللت الحياة الزوجية التي لا يرى الزوج فيها زوجته إلا عند النوم
    - مللت الحياة العائلية التي لا ترى فيها الأم فيها أطفالها إلا حول مائدة الطعام .( )
    مَنْ يُنْصِفُ الأنْثَى مـن الدَّاعـي إلـى طُـرْقِ الـضَّـيـاعِ ومَـنْهجِ الـغَوْغَاءِ
    مَن يُنْصِف الأنثَى مـن الرَّجل الـذي يَـقْـتَـاتُ من بَـيعٍ لَها وشِـــرَاءِ؟
     الإسلام دين عدل وليس دين مساواة
    الإسلام ليس دين مساواة لكنه دين عدل وإنصاف فالله عز وجل يأمرنا بالعدل حتى مع أعدائنا قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [المائدة : 8 ]
    وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في هذا الباب - حتى وإن كان الحكم ضد أحب الناس إليه - فقد أقسم لو أن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم سرقت لقطع يدها إن مثل هذا العدل تعجز عن تطبيقه كل القوانين الوضعية.
    عن عائشةَ رضي اللهُ عنها : " أنَّ قريشاً أهمَّهم شأنُ المرأةِ المخزوميةِ التي سَرقَت، فقالوا: مَن يكلِّمُ فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومَن يَجترىء عليه إلا أسامةُ بنُ زيد حِبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم , فكلم ,رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال : " أتَشفَعُ في حدٍ من حُدودِ الله ؟ ثم قام فخطَبَ ثم قال: " يا أيها الناس إنما ضل من قبلَكم أنهم كانوا إذا سرَقَ الشريفُ تَركوه، وإذا سرقَ الضعيفُ فيهم أقاموا عليهِ الحدَّ. وايمُ اللهِ لو أنَّ فاطمةَ بنت محمدٍ سَرقَت لقَطع محمد يدَها". متفق عليه ( )
    وما كان أئمة الإسلام يفضلون أنفسهم على سائر الناس ففي عام الرمادة لما حل القحط والجدب وجاع الناس قال عمر رضي الله عنه قولته المشهورة " بئس الوالي أنا إن شبعت والناس جياع " ( ) وألزم نفسه لأن لا يأكل سمناً ولا سميناً حتى يُكشف ما بالناس، فكان في زمن الخصب يبث له الخبز باللبن والسمن ثم كان عام الرَّمادة يبث له بالزيت والخل، وكان يستمرىء الزيت. وكان لا يشبع مع ذلك. فاسود لونه رضي الله عنه وتغير جسمه حتى كاد يخشى عليه من الضعف. ( ) وهذا ما يعجز عنه حكام العالم اليوم
    ومن عدل الإسلام أنه لم يجعل التفاضل بين الناس فيما لا يستطاع ولا قدرة لهم على تغييره كالتفاضل بسبب العرق وا صر وإنما جعل التفاضل فيما يكسبونه ويستطيعونه من الأعمال عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قالَ : قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله - عز وجل- قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي والناس بنو آدم وآدم من تراب ,لينتهين أقوام فخرهم برجال أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن "( )
    وأوجب العدل مع جميع البشر بغض النظر عن معتقداتهم فضلا عن أجناسهم وألوانهم ؛ فقد أوجب الله على عباده المؤمنين أن يعدلوا في حكمهم على الناس دون النظر أيا كانوا حتى ولو كانوا ألد الأعداء قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } [المائدة : 8 ] بل أوجب العدل وقول الحق ولو على النفس أو الوالدين والأقربين قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ } [ لنساء : 135 ]

    والله أعلم
    المصادر:1- رسالة بعنوان المساواة حقيقة أم ادعاء للاخ موسى بن ذاكر الحربي
    2- رسالة بعنوان حكم تولي المراة القضاء للاخ ابراهيم بن علي السفياني الطالب في مرحلة الماجستير كلية الشريعة (فقه واصوله) جامعة مؤتة
    ابو مصعب
    ابو مصعب
    طالب عجيب
    طالب عجيب


    الموقع : دولة الكويت
    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 34

    تابع شبهة ورد15 Empty رد: تابع شبهة ورد15

    مُساهمة من طرف ابو مصعب الإثنين مايو 31, 2010 11:48 am

    جزاك الله خير

    ويعطيك الصحة العااااااااافية

    ويثبتك في الدنيا والاخرة


    واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يبلغك الفردووووووووووس الاعلى

    اخوك ابو مصعب

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 06, 2024 8:36 am