منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى طلبة البحرين بالكويت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى رائد للطلبة البحرينيين بالكويت .. ويرحب بالجميع من جميع الجنسيات

المواضيع الأخيرة

» يا هلا ومسهلا بو حمود جاكم
الاديان الشرقية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:42 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» طريقه مضمونه عشان تزود منحتك
الاديان الشرقية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:48 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» الحفل الختامي ﻷنشطة السكن للعام الدراسي 2009-2010
الاديان الشرقية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:31 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» بين حب وخوف
الاديان الشرقية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:30 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» تامين قبولات ماجستير في فرنسا (master.france@hotmail.com )
الاديان الشرقية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 1:41 am من طرف ماستر فرنسا

» مجموعة كتب ‎(سيرة الرسول )‎ صلى الله عليه و سلم
الاديان الشرقية Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:35 pm من طرف saloma fouad

» لكل شخص فقد الأمل ....منعوه فمشى فجراً
الاديان الشرقية Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:34 pm من طرف saloma fouad

» صليت نفس ماما
الاديان الشرقية Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:03 pm من طرف saloma fouad

» هل تريد استمرار المنتدى ؟
الاديان الشرقية Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:00 pm من طرف saloma fouad

إعلانات


3 مشترك

    الاديان الشرقية

    سيف التوحيد
    سيف التوحيد
    طالب مقيد
    طالب مقيد


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 15/08/2008

    الاديان الشرقية Empty الاديان الشرقية

    مُساهمة من طرف سيف التوحيد السبت مايو 09, 2009 10:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نتابع تلخيص كتاب الموسوعة

    القسم الرابع من المجلد الثاني للموسوعة الميسرة

    الاديان الشرقية

    الفصل الاول : مقدمة عامة

    تتشابه الاديان الشرقية في عدد من الخصائص التي تجمعها مع الديانات العالمية الاخرى الا انها تتجاذبها نزعتان مختلفتان تمام الاختلاف فيما يتعلق بالاله وهاتان النزعتان هما نزعتا الوحدانية وتعدد الاله.
    فقلما نجد دولة من الدول او شعبا من شعوب الديانات الشرقية لاتتمثل الها لكل قوة من قوى الطبيعة النافعة والضارة يستنصرونه في الشدائد ويلجؤون اليه في الملمات ويتضرعون اليه ليبارك لهم في ذرياتهم واموالهم ولم يصل هؤلاء الى عبادة هذه الظواهر دفعة واحدة وانما مروا بمراحل انتهت بهم الى عبادتها ولقد كثرت الالهة عندهم لاسيما عند الهندوس كثرة كبيرة وكانوا يسمون الههم بكل بكل اسم حسن ويصفونه بكل صفة كاملة ويخاطبونه باسم رب الارباب او اله الالهة توقيرا وتعظيما واجلالا.

    الفصل الثاني : اهم الاديان الشرقية

    الصابئة المندائيون

    * التعريف : هي التي تعد يحى عليه السلام نبيا لها يقدس اصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها ويعد الاتجاه نحو نجم القطب الشمالي وكذلك التعميد في المياه الجارية من اهم معالم هذه الديانة التي يجيز اغلب فقهاء المسلمين اخذ الجزية من معتنقيها اسوة بالكتابيين من اليهود والنصارى

    * يقول شيخ الاسلام ان الصابئة نوعان
    1- الصابئة الحنفاء فهم بمنزلة من كان متابعا لشريعة التوراة والانجيل قبل النسخ والتحريف والتبديل من اليهود والنصارى وهولاء حمدهم الله واثنى عليهم والثابت ان الصابئين قوم ليس لهم شريعة مأخوذة عن نبي وهم قوم من المجوس واليهود والنصارى ليس لهم دين ولكنهم عرفوا الله وحده ولم يحدثوا كفرا وهم متمسكون بالاسلام المشترك وهو عبادة الله وحده وايجاب الصدق والعدل وتحريم الفواحش والظلم ونحو ذلك ممااتفقت الرسل على ايجابه او تحريمه وهم يقولون لااله الا الله فقط وليس لهم كتاب ولانبي والصحيح انهم كانوا موجودين قبل ابراهيم عليه الصلاة والسلام بارض اليمن

    2- الصابئة المشركون فهم قوم يعبدون الملائكة ويقرؤون الزبور ويصلون فهم يعبدون الروحانيات العلوية

    * التاسيس وابرز الشخصيات : ( يدعون ان دينهم يرجع الى عهد ادم عليه السلام وينتسبون الى سام بن نوح فهم ساميون ويزعمون ان يحى عليه الصلاة والسلام هو نبيهم والزعيم الروحي لهم هو الكنزبرا الشيخ عبدالله بن الشيخ سام)

    * الافكار والمعتقدات : 1- الاله يعتقدوون من حيث المبدا بوجود الاله الخالق الواحد الازلي الذي لاتناله الحواس ولايفضي اليه مخلوق
    ويجعلون بعد الاله 360 شخصا خلقوا ليفعلوا افعال الاله وهم ليسوا بالهة ولا ملائكة الله تعالى ناداهم باسمائهم فخلقوا وتزوجوا بنساء من صنفهم ويتناسلون بان يلفظ احدهم كلمة فتحمل امراته فورا وتلد واحد منهم

    يعتقدون بان الكواكب مسكن للملائكة ولذلك يعظمونها ويقدسونها

    2- المندي : هو معبدهم وفيه كتبهم ويجري فيه التعميد ولايجوز للنساء دخوله

    3- الصلاة تؤدى 3 مرات في اليوم قبيل الشروق وعند الزوال وقبيل الغروب تستغرق ساعة وربع تقريبا وقوف وركوع وجلوس على الارض ويتوجهون الى الجدي

    4- الصوم يحرمون الصوم لانه من باب تحريم ما احل الله

    5- الطهارة في الماء الجاري فقط

    * الجذور الفكرية والعقائدية : ( اليهودية والمسيحية والمجوسية والحرانيين والافلاطونية الحديثة والفلسفات اليونانية والوثنية القديمة )

    * الانتشار ومواقع النفوذ : ينتشرون على الضفاف السفلى من نهري دجلة والفرات وسكنون منطقة الاهوار وشط العرب ويكثرون في مدن العمارة الناصرية والبصرة وقلعة صالح والحلفاية والزكية وسوق الشيوخ والقرنة
    وينتشرون ايضا في ايران وتحديدا على ضفاف نهر الكارون والدز ومدن ايران الساحلية كالمحمرة وناصرية الاهواز وششتر ودزبول

    * مراجع للتوسع : كتبهم : 1- الكنزاربا ،2- دراسة اديهيا ، 3- الفلستا
    1- الصابئة والمندائيون الليدي دراوور، 2- الصابئة في حاضرهم وماضيهم لعبد الرازاق الحسني ، 3- مندائي او الصابئة الاقدمون لعبدالحميد عبادة

    الهندوسية

    التعريف : يطلق عليها البرهمية وهي ديانة وثنية يعتنقها معظم اهل الهند وهي مجموعة من العقائد والعادات والتقاليد التي تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد الى وقتنا الحاضر انها ديانة تضم القيم الروحية والخلقية الى جانب المبادئ القانونية والتنظيمية متخذة عدة الهة بحسب الاعمال المتعلقة بها فلكل منطقة اله ولكل عمل او ظاهرة اله .
    * التاسيس وارز الشخصيات : ( الاريون الغزاة الذين قدموا الى الهند هم المؤسسون الاوائل، كهنة البراهمة ، قوانين منوشاستر)

    * الافكار والمعتقدات : 1- نظرة الهندوسية الى الالهة : -التوحيد: اذا اقبلوا على اله من الالهة اقبلوا عليه بكل جوارحهم حتى تختفي عن اعينهم كل الالهة الاخرى ويخاطبونه برب الارباب

    - التعدد: يقولون بان لكل طبيعة نافعة او ضارة الها يعبد كالماء والهواء والانهار والجبال

    - التثليث : جمع الكهنة الالهة في اله واحد : أ- برهما من حيث الوجود ،ب- فشنو هو الحافظ ،ج- سيفا هو المهلك

    - تقديس البقرة

    - يعتقدون ان الهتهم قد حلت كذلك في انسان اسمه كرشنا

    2- الطبقات الهندوسية
    أ- البراهمة : خلقهم الاله براهما من فمه منهم المعلم والقاضي والكهنة
    ب- الكاشتر: هم الذين خلقهم الاله من ذراعيه يتعلمون ويقدمون القرابين ويحملون السلاح للدفاع
    ج- الويش : هم الذين خلقهم الاله من فخذه يزرعون ويتاجرون ويجمعون المال وينفقونه على المعاهد الدينية
    د- الشودر وهم الذين خلقهم الاله من رجليه وهم الزنوج الاصليين وهم المنبوذين ويخدمون البقية

    3- معتقداتهم
    أ- الكارما قانون الجزاء اي نظام الكون الهي قائم على العدل المحض والارض دار ابتلاء وجزاء وثواب
    ب- تناسخ الارواح : اذا مات شخص انتقلت روحه الى شخص اخر
    ج- الانطلاق : صالح الاعمال وفاسدها ينتج عنه حياة جديدة متكررة لتثاب فيه الروح او لتعاقب على حسب ماقدمت في الدورة السابقة
    د- وحدة الوجود

    * الجذور الفكرية والعقائدية : ( الجينية والبوذية ، قوانين منو )

    * الانتشار ومواقع النفوذ: شبه القارة الهندية ، الهند

    * مراجع للتوسع : كتبهم 1-الفيدا ،2- قوانين منو ،3- مها بهارتا
    1-اديان الهند الكبرى للدكتور احمد شلبي ، 2- محاضرات في مقارنة الاديان للشيخ محمد ابو زهرة ، 3- تاريخ الاسلام في الهند لعبدالمنعم النمر



    الشنتوية

    *التعريف : ديانة وضعية اجتماعية ظهرت في اليابان منذ قرون طويلة ومازالت الدين الاصيل فيها وقد بدات بعبادة الارواح ثم قوى الطبيعة ثم تطور احترام الاجداد والزعماء والابطال الى عبادة الامبراطور الميكادو الذي يعد من نسل الالهة كما يزعمون

    * التاسيس وابرز الشخصيات : لا تنسب الى احد

    * الافكار والمعتقدات : 1- عبادة الطبيعة وقواها المنتجة ، 2- توقير الاجداد والاباء والاسلاف والابطال والزعماء ، 3- كل اله يسمى كامي ، 4- عبادة الاجداد ،5- الامبراطور والدولة هما كل شي ، 6- الاهتمام بالنظافة امر مقدس

    * الجذور الفكرية والعقائدية : البوذية

    * الانتشار ومواقع النفوذ : اليابان فقط

    * مراجع للتوسع : 1- الملل والنحل للشهرستاني ، 2- محاضرات في مقارنات الاديان الاديان القديمة لمحمد ابو زهرة، 3- الديانات والعقائد في مختلف العصور أحمد عبدالغفور عطار

    الطاوية

    * التعريف : احدى اكبر الديانات الصينية القديمة التي لاتزال حية الى اليوم اذ ترجع الى القرن السادس قبل الميلاد تقوم في جوهر فكرتها على العودة الى الحياة الطبيعية والوقوف موقفا سلبيا من الحضارة والمدنية كان لها دور مهم في تطوير علم الكيمياء منذ الاف السنين

    * التاسيس وابرز الشخصيات : لوتس

    * الافكار والمعتقدات : 1- الاله لديهم ليس بصوت ولا صورة أبدي ولايفنى وجوده سابق وجود غيره وهو اصل الموجودات وروحه تجري فيها ،2- يقدسون طاو ، 3- وحدة الوجود ، 4- الحلول

    *الجذور الفكرية والعقائدية : ( الكنفوشية ، البوذية ، )

    * الانتشار ومواقع النفوذ : ( الصينية ، اليابان ،تايون)

    *مراجع للتوسع : كتبهم 1- طاو-تي تشينغ لطاو ، 2- شوانغ تسو ، 3- باو- بو-تسو
    1- الملل والنحل للشهرستاني وذيله للكيلاني ،2- الديانات والعقائد في مختلف العصور أحمد عبدالغفور عطار


    الجينية

    * التعريف : ديانة منشقة عن الهندوسية مبنية على اساس الخوف من تكرار المولد داعية الى التحرر من كل قيود الحياة والعيش بعيدا عن الشعور بالقيم كالعيب والاثم والخير والشر تقوم على رياضات بدنية رهيبة

    * التاسيس وابرز الشخصيات : ( مهافيرا)

    * الافكار والمعتقدات : ( مطبوعة بطابع الذهن الهندوسي العالم فمنشؤها الزهد والتقشف وطريقتها الرياضة الشاقة ومظهرها الرهبانية وهم لايعترفون بالهة الهندوس ويعيشون شبه عراة معرضين اجسامهم لظواهر الطبيعة واحيانا يلجأون الى قطع الروابط بالحياة عن طريق الانتحار )

    * الجذور الفكرية والعقائدية : الهندوسية ، البوذية ،

    * الانتشار ومواقع النفوذ : الهند

    * مراجع للتوسع : 1- حضارة الهند لغوستاف لوبون ، 2- اديان الهند الكبرى للدكتور احمد شلبي ، 3- اديان العالم الكبرى لحبيب سعيد

    الكونفوشيوسية

    * التعريف : ديانة اهل الصين وهي عبارة عن احياء للطقوس والعادات والتقاليد الدينية التي ورثها الصينيون عن اجداهم وتقوم على عبادة اله السماء او الاله الاعظم وتقديس الملائكة وعبادة ارواح الاباء والاجداد

    * التاسيس وابرز الشخصيات : كونفوشيوس

    * الافكار والمعتقدات : كما ذكرنا في التعريف

    * الجذور الفكرية والعقائدية : الصينيين القدماء

    * الانتشار ومواقع النفوذ: الصين وكوريا واليابان

    *مراجع للتوسع : كتبهم 1- الكتب الاربعة والكتب الخمسة
    1- الحوار ،كونفوشيوس فيلسوف الصين الاكبر ترجمة محمد مكين ،2- الملل والنحل للشهرستاني ،



    البوذية

    *التعريف : فلسفة وضعية انتحلت الصبغة الدينية وظهرت بعد البرهمية الهندوسية كانت تتجه با اية بالانسان وتدعو الى التصوف والخشونة وبعد موت صاحبها تحولت الى الوثنية واله اتباعها المؤسس وهي تعد نظاما اخلاقيا ومذهبا فكريا مبني على نظريات فلسفية

    * التاسيس وابرز الشخصيات : سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا

    * الافكار والمعتقدات : ( قامت على اساس ان بوذا هو ابن الله ومخلص البشرية من ماسيها وقد قال لامه وهو طفل انه اعظم الناس جميعا ولما مات بوذا قال اتباعه انه صعد الى السماء بجسده بعد ان اكمل مهمته على الارض وانه سيرجع ثانية الى الارض ليعيد السلام والبركة اليها ويقول البعض ان بوذا انكر الالوهية والنفس الانسانية وانه كان يقول بالتناسخ )

    * الجذور الفكرية والعقائدية : الهندوسية والكونفوشيوسية

    الانتشار ومواقع النفوذ : النيبال والصين واليابان والتبت وسومطره بورما وسيلان وسيام
    مراجع للتوسع : كتبهم 1- مجموعة قوانين البوذية ومسالكها ،2- مجموعة الخطب التي ألقها بوذا
    1-مقارنة الاديان الديانات القديمة لمحمد أبو زهرة ،2- الملل والنحل للشهرستاني ،3- المدخل الى دراسة الاديان والمذاهب للعميد عبدالرزاق اسود




    السيخية

    * التعريف : جماعة دينية من الهنود زاعمين أن في ديانتهم شيئا من الإسلام والهندوسية وعادوا المسلمين والهندوس للحصول على وطن خاص بهم مع الاحتفاظ بالولاء للبريطانيين وكلمة سيخ كلمة سنسكريتية تعني المريد أو التابع

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : ناناك ويدعى غورا

    * الأفكار والمعتقدات : 1- يدعون إلى الاعتقاد بخالق واحد ويقولون بتحريم عبادة الأصنام والمساواة بين الناس ، 2- يمنعون تمثيل الإله في صور وهو يتعدى أفهام البشر،3- أباح ناناك الخمر وأكل لحم الخنزير وحرم أكل لحم البقر،4- أصول الدين خمسة بانج كهكها أي الكافات الخمس ذلك أنها تبدأ بحرف الكاف باللغة الكورمكية وهي

    أ- ترك الشعر مرسلا بدون قصه إلى أي يوضع في القبر
    ب- أن يلبس الرجل سوارا حديديا في معصميه
    ت-أن يلبس الرجل تبانا وهو أشبه بلباس السباحة تحت السراويل
    ث- أن يضع الرجل مشطا صغيرا في شعر رأسه
    ج- أن يتمنطق السيخي بحربة صغيرة أو خنجر على الدوام

    5- تناسخ الأرواح في المعلمين ،6- يعتقدون أن ترديد أسماء الإله الناما يطهر المرء من الذنوب ،7- يتزوجون من زوجة واحدة فقط

    * الجذور الفكرية والعقائدية : ( ترجع الحركة إلى ظهور حركة فيسنافا باختي،الهندوسية )

    * الانتشار ومواقع النفوذ : ( البنجاب ، الهند )

    * مراجع للتوسع : كتبهم 1- آدي غرانت ، 2- راحت ناما ، 3- كرانته صاحب
    1- مجلة الدعوة المصرية ، العدد 95 –ذو الحجة 1404 سبتمبر 1984م

    المهاريشية

    * التعريف : المهاريشية نحلة هندوسية دهرية ملحدة انتقلت إلى أمريكا وأوربا متخذة ثوبا عصريا من الأفكار التي لم تخف حقيقتها الأصلية وهي تدعو إلى طقوس كهنوتية من التأمل التصاعدي ( التجاوزي ) بغية تحصيل السعادة الروحية وهناك دلائل تشير إلى صلتها بالماسونية والصهيونية التي تسعى إلى تحطيم القيم والمثل الدينية وإشاعة الفوضى الفكرية والعقائدية والأخلاقية بين الناس

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : ( مهاريشي – ماهيش –يوجي )

    * الأفكار والمعتقدات : 1- لا يؤمن أفرادها بالله ولا يعرفون إلا المهاريشي إلها وسيدا للعالم ،2- يكفرون بجميع العقائد والأديان والمذاهب ، 3- لا يؤمنون بالآخرة أو الجنة والنار والحساب ،4- الإلحاد

    * الجذور الفكرية والعقائدية : هندوسية ، اليوغا والرياضات ، صوفية بوذية ، أفلوطين الاسكندري ، فرويد

    * الانتشار ومواقع النفوذ : ( أمريكا ، أوروبا ، ساليسبورغ )

    * مراجع للتوسع : 1- مجلة الجندي المسلم –المملكة العربية السعودية – العدد 35 ربيع الأول 1405
    2- مجلة الإصلاح الأجتماعي ، الأمارات – شعبان 1404
    3- مجلة نيوزويك ، العدد الصادر 8 مارس 1976م

    والله على ما أقول شهيد
    وصلى على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    عبدالله الكوهجي
    عبدالله الكوهجي
    المشرف العام
    المشرف العام


    الموقع : البحرين
    عدد المساهمات : 1166
    تاريخ التسجيل : 21/05/2008
    العمر : 36

    الاديان الشرقية Empty رد: الاديان الشرقية

    مُساهمة من طرف عبدالله الكوهجي الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:15 am

    سبحان الله في ديانات أول مرة أسمع عنها وفي بعضها بس سمعت الاسم لكن ما كنت أدري شي عنها
    يعني الكونفوشيوسية كنت سامع اسمها بس لكن ما أدري أي شي عنها


    المهاريشية أول مرة أسمع عنها


    هناك نقطة مهمة
    مثل ما أنا ما أدري عن هالديانات
    هناك الكثير من الناس في العالم لا يعرفون عن الإسلام أو لا يعرفون أن هناك شيء اسمه إسلام

    فيجب علينا كمسلمين نشر الدعوة الإسلامية في جميع أقطار العالم
    ابو مصعب
    ابو مصعب
    طالب عجيب
    طالب عجيب


    الموقع : دولة الكويت
    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 34

    الاديان الشرقية Empty رد: الاديان الشرقية

    مُساهمة من طرف ابو مصعب الإثنين مايو 31, 2010 11:05 am

    جزاك الله خييييير

    اخوك ابو مصعب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 06, 2024 10:32 am