منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى طلبة البحرين بالكويت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى رائد للطلبة البحرينيين بالكويت .. ويرحب بالجميع من جميع الجنسيات

المواضيع الأخيرة

» يا هلا ومسهلا بو حمود جاكم
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:42 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» طريقه مضمونه عشان تزود منحتك
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:48 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» الحفل الختامي ﻷنشطة السكن للعام الدراسي 2009-2010
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:31 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» بين حب وخوف
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:30 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» تامين قبولات ماجستير في فرنسا (master.france@hotmail.com )
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 1:41 am من طرف ماستر فرنسا

» مجموعة كتب ‎(سيرة الرسول )‎ صلى الله عليه و سلم
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:35 pm من طرف saloma fouad

» لكل شخص فقد الأمل ....منعوه فمشى فجراً
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:34 pm من طرف saloma fouad

» صليت نفس ماما
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:03 pm من طرف saloma fouad

» هل تريد استمرار المنتدى ؟
المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:00 pm من طرف saloma fouad

إعلانات


3 مشترك

    المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية

    سيف التوحيد
    سيف التوحيد
    طالب مقيد
    طالب مقيد


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 15/08/2008

    المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Empty المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية

    مُساهمة من طرف سيف التوحيد الإثنين مايو 18, 2009 11:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نتابع تلخيص الموسوعة

    القسم الخامس

    المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية


    الفصل الأول : المذاهب الفلسفية

    مقدمة عامة : يعج العالم الآن بركام هائل من ضباب الأفكار التي تحجب عنه الحق وشتات متباين من المذاهب الفلسفية التي اختلط فيها الحق بالباطل والهدى بالضلال والصحيح بالزائف وتيارات ونحل تغزو الفكر والعقيدة وبات الإنسان غير قادر على استظهار ما بها من شرور واستنقاذ نفسه مما تدعو إليه من آثام كتكربس الإلحاد ونفي العقائد ونبذ الأخلاق فضل الإنسان صراطه المستقيم وعاش ضحية جدل مذهبي عقيم كان هو الشغل الشاغل لأصحاب هذه المذاهب

    ولقد نشأت هذه المذاهب بسبب الخواء الروحي الذي عاشه الإنسان بسبب تحريف الأديان السماوية السابقة على الإسلام وهو التحريف الذي زرع بذور الشك العقدي في نفوس المفكرين فاستجاب عقلهم الباطن لدعاوى الهدم وأصبح مستقرا لعدم اليقين ومكمنا للاغتراب عن الدين

    كما نشأت هذه المذاهب بسبب الانتكاسة التي أصابت تصور هؤلاء للدين فلم يعد الدين وضعا إلهيا يرشد إلى الحق في الاعتقاد والخير في السلوك والإنصاف في المعاملات على نحو ما يبينه النقل ولا يأباه العقل لتحقيق الصلاح في الحال والفلاح في المآل وإنما أصبح الدين عندهم مجرد ارتباط جماعة إنسانية بقوة غيبية لا دليل عليها فعاد هؤلاء إلى الأساطير الوثنية عند الرومان واليونان وغرقوا تبعا لذلك في فلسفاتهم ولذا بدأ فيلسوف متدين مثل أمينوس سنة 242م يرتد عن المسيحية ويضع بذرة فلسفة إلحادية وبدأ ظهور تيارات المذاهب الملحدة في الغرب والشرق حيث التحلل الكلي من الإلزام العقدي وتاه الفلاسفة في خضم الحياة فمنهم من دعا إلى تسييد المادة ومنهم من قدس الوجود ومنهم من اهتم بالمثال دون أن يصل إلى حقيقة الله بل نأى عنها ومنهم من قال بوحدة الوجود وهكذا بدأت تتيه أقدام الفلاسفة على دروب كلها زيف وخواء روحي

    ويلاحظ المتتبع لهذه المذاهب أنها تكاد تتشابه في جوهر فكرتها الأساسية وهي الدعوة إلى الإلحاد بوجه عام


    وحدة الوجود

    * التعريف : مذهب فلسفي لا ديني يقول بأن الله والطبيعة حقيقة واحدة وأن الله خو الوجود الحق ويعتبرونه تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا صورة هذا العالم المخلوق أما مجموع المظاهر المادية في تعلن عن وجود الله دون أن يكون لها وجود قائم بذاته

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : إن فكرة وجود وحدة الوجود قديمة جدا فقد كانت قائمة بشكل جزئي عند اليونانيين القدماء وهي كذلك في الهندوسية الهندية وانتقلت الفكرة إلى بعض الغلاة من متصوفة المسلمين من أبرزهم : محي الدين بن عربي وابن الفارض وابن سبعين والتلمساني ثم انتشرت في الغرب الأوروبي على يد برونو النصراني وسبينوزا اليهودي

    * مذهب ابن عربي : إنكاره لعالم الظاهر ولا يعترف بالوجود الحقيقي إلا لله فالخلق هم ظل للوجود الحق فلا موجود إلا الله فهو الوجود الحق وقول أيضا بالجبر ونفي الحساب والعقاب ويقول بوحدة الأديان

    * الجذور الفكرية والعقائدية : ( من الفلاسفة القدماء مثل هيراقليطس اليوناني ، الهندوسية الهندية )

    * مراجع للتوسع : 1- جامع الرسائل المجموعة الأولى ، ابن تيمية ، تحقيق محمد رشاد سالم ،2- المنقذ من الضلال دراسة للدكتور عبد الحليم محمود ، 3- تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي ومعه نقد تائية ابن الفارض ،برهان الدين البقاعي

    مراجعهم 1- فصوص الحكم والفتوحات المكية لابن عربي

    اللذة

    * التعريف : مذهب غير أخلاقي فلسفي يرى أن اللذة هي الشيء الخير الوحيد في الوجود

    التأسيس وأبرز الشخصيات : اللذة مذهب قديم جديد في الوقت نفسه فهو قد تأسس بالفعل في العهد اليوناني القديم وظهر بثوبه الجديد في مذهب المنفعة الذي نادى به فلاسفة أوربا في الوقت الحاضر

    الفيلسوف أبيقور اليوناني ، جيرمي بنتام ، جون ستيوارت

    * الأفكار والمعتقدات : إن اللذة هي وحدها الخير وهي خير الدوام ولا توجد اللذة إلا من خلال إقصاء الألم وكل ما يعكر صفو العقل ولا يقصد باللذة لذات أصحاب الشهوات الحسية ولا إدمان الشراب
    واللذة إما أن تكون جسمية وإما أن تكون عقلية وإذا كانت آلام العقل أقسى من آلام البدن فإن الإنسان يجب أن يحيا حياة فاضلة حتى يستشعر اللذة لأن رجحان كفة اللذة التي هي مبعث السعادة يعني صيرورة حياة الإنسان مصدرا للمزيد من اللذة

    * الجذور الفكرية والعقائدية : الفلسفة العلمية

    * مراجع للتوسع : 1- قصة الفلسفة الحديثة- أحمد أمين وآخر،2- معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية –د أحمد زكي، الموسوعة الفلسفية المختصرة ، مترجمة عن الانكليزية

    الأفلاطونية الحديثة

    * التعريف : الأفلاطونية الحديثة تسمية جديدة لآراء مجموعة من الفلاسفة والمفكرين الملاحدة تمتد من 250ق.م وحتى 550ق.م وهذه الآراء تحاول إعطاء تفسير للكون والإنسان والحياة لتلبية طموح الإنسان من النواحي الدينية والأخلاقية والعقلية وهي تختلف اختلافا جوهريا عن آراء أفلاطونية اليوناني : إذ إنها تؤمن بإله مفارق للكون وهذا الإله يفيض عنه الكون والوجود كله بما فيه من مخلوقات

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : ( أفلوطين الإسكندرية )

    * الأفكار والمعتقدات : 1- الأفلاطونية الجديدة خليط من الأفكار والفلسفات والمعتقدات الوثنية واليهودية والنصرانية والأساطير وغيرها ، 2- تدعو إله تفيض عنه الأشياء جمعيا بحيث لا تنفصل عنه فيضا لا يتحدد بزمن أو تاريخ ولا يتقيد بإرادة ولا ينقطع وهذا الفيض لا ينقص مصدره بل يظل كاملا غير منقوص ،3- عملية الفيض الأزلية تبدأ أولا بالعقل أو الروح ثم النفس ثم الواقع الحسي في الزمان والمكان ،4- عملية الفيض دقيقة موزونة بحيث لا تترك نقصا أو ثغرات في الكون أما النقص الذي في الإنسان أو الشر فهو ناتج عن ابتعاد الإنسان عن الخير أو عن الإلوهية وينتج ذلك الشوق إلى العودة إلى الله

    * الجذور الفكرية والعقائدية : أرسطو – الرواقيين – النصرانية - البوذية

    * الانتشار ومواقع النفوذ : الفكر الأوروبي والفكر الصوفي

    * مراجع للتوسع : 1- تهافت الفلاسفة لأبي حامد الغزالي ، 2- نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام للدكتور علي سامي النشار ، 3- الأفلاطونية المحدثة عند العرب للدكتور عبد الرحمن البدوي


    العقلانية

    * التعريف : مذهب فكري يزعم أنه يمكن الوصول إلى معرفة طبيعة الكون والوجود عن طريق الاستدلال العقلي بدون الاستناد إلى الوحي الإلهي أو التجربة البشرية وكذلك يرى إخضاع كل شيء في الوجود للعقل لإثباته أو نفيه أو تحديد خصائصه

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : سقراط – أرسطو – رينيه ديكارت – المعتزلة

    * العقائد والأفكار : 1- العقل لا الوحي هو المرجع الوحيد في تفسير كل شيء في الوجود،2-يمكن الوصول إلى المعرفة عن طريق الاستدلال العقلي وبدون لجوء إلى أية مقدمات تجريبية ،3- عدم الإيمان بالمعجزات أو خوارق العادات ، 4- العقائد الدينية ينبغي أن تختبر بمعيار عقلي

    * مراجع للتوسع : 1- مذاهب فكرية معاصرة لمحمد قطب ، 2- قصة الفلسفة الحديثة لأحمد أمين –زكي نجيب محمود ، 3- تاريخ الفلسفة الحديثة ليوسف كرم

    النزعة الإنسانية

    * التعريف : النزعة الإنسانية هي اتجاه فكري عام يشرك فيه العديد من المذاهب الفلسفية والأدبية والأخلاقية والعلمية ظهرت النزعة الإنسانية في عصر النهضة

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : ظهر المذهب الإنساني إيطالي في بداية عصر النهضة الأوروبية

    * الأفكار والمعتقدات : 1- يجب على الإنسان أن يبحث دائما عن معنى وجوده وحياته ،2- الحياة في حد ذاتها شيء رائع ويستحق أن يعيشها الإنسان مهما احتوت على صراعات وتناقضات وآلام ،3- على الإنسان أن يواجه الألم ويتسلح بالأمل في الوقت نفسه ،4- على الإنسان أن يهتم بالمادة قبل الروح لأنها الشيء الوحيد الذي يستطيع إدراكه والسيطرة عليه ، إن الطريقة الوحيد الذي يستطيع الإنسان لمسه وإدراكه

    * الجذور الفكرية والعقائدية : إن الحركة الفكرية التي نشأت في عصر النهضة الأوروبية هي الأساس في ظهور الإنسانية

    *أماكن الانتشار : انتشرت في أوروبا ثم عمت الغرب والشرق ومعظم سلبيات المدينة الغربية الحاضرة تعد ثمرة من ثمارها

    * مراجع للتوسع : 1- شيلر : من نوابغ الفكر الغربي للدكتور عثمان أمين ،2- مجلة عالم الفكر –المجلد الثاني العدد الثالث 1974م – مقال بعنوان الهيومانزم ،3- الموسوعة الفلسفية المختصرة ترجمة فؤاد كامل ورفاقه

    الإلحاد

    * التعريف : الإلحاد هو مذهب فلسفي يقوم على فكرة عدمية أساسها إنكار وجود الله الخالق سبحانه وتعالى :
    - فيدعي الملحدون بأن الكون وجد بلا خالق ،- و أن المادة أزلية أبدية وهي الخالق والمخلوق في الوقت نفسه

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : أتباع العلمانية ، الحركة الصهيونية ،إسماعيل أحمد أدهم ،أتباع الشيوعية ،أتباع الداروينية

    * الأفكار والمعتقدات : يقوم هذا المذهب على إنكار وجود الله سبحانه وتعالى ويذهب إلى أن الكون بلا خالق ويعد أتباع العلانية هم المؤسسين الحقيقيين للإلحاد الذي ينكر الآخرة ويرى أن المادة أزلية أبدية وأنه لا يوجد شيء اسمه معجزات الأنبياء فلذلك مما لا يقبله العلم في زعم الملحدين الذين لا يعترفون أيضا بأية مفاهيم أخلاقية ولا بقيم الحق ولا بفكرة الروح

    * مراجع للتوسع : 1- صراع مع الملاحدة لعبد الرحمن الميداني ،2-الفلسفات الكبرى لبياردوكاسيه –سلسلة زدني علما ،3- الإلحاد وعلاقته باليهود والنصارى مقال للدكتور محمد بن سعد الشويعر


    المنفعة

    * التعريف : مذهب أخلاقي اجتماعي لا ديني يجعل من نفع الفرد والمجتمع مقياسا للسلوك وأن الخير الأسمى هو تحقيق أكبر سعادة لأكبر عدد من الناس ، وفي مجال الاقتصاد يقرر مذهب المنفعة أن قيمة السلعة تتوقف على قدر منفعتها وليس على نفقة العمل أو التكلفة

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : جيرمي بنتام

    * الأفكار والمعتقدات : يعد مذهب المنفعة نظرية في الأخلاق طبعت أتباعها بطابع مميز إذ كان كل همهم الاهتمام بالحياة الدنيا والاغتراف من لذاتها ، وهم لا يلتزمون بالأصول الدينية إذ تقيس صواب العمل بمقدار ما يحققه من منفعة وسعادة بصرف النظر عن توافقه مع الأخلاق أو مطابقته للدين وترى أن كل ما يلزم به الدين يمكن للقانون بقصاصه والرأي العام بجزاءاته أن يأتي به .

    * الجذور الفكرية والعقائدية : الفكر اليوناني ، أبيقور ، توماس هوبز ، جون لوك ، ديفيد هيوم

    * مراجع للتوسع : 1- الموسوعة الفلسفية المختصرة – ترجمة فؤاد كامل ورفاقه ،2- معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية -د . أحمد زكي بدوي ، 3- تاريخ الفلسفة الحديثة للدكتور يوسف كرم


    الوضعية


    * التعريف : المذهب الوضعي مذهب فلسفي ملحد يرى أن المعرفة اليقينية هي معرفة الظواهر التي تقوم على الوقائع التجريبية ولا سيما تلك التي يتيحها العلم التجريبي وينطوي المذهب على إنكار وجود معرفة تتجاوز الحسية ولا سيما فيما يتعلق بما وراء المادة وأسباب وجودها

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : الفيلسوف كونت

    * الأفكار والمعتقدات : استحوذت على تفكير كونت فكرة التقدم الإنسان وهو قانون الحالات الثلاث الذي يتقدم العقل البشري بمقتضاه من المرحلة اللاهوتية إلى المرحلة الميتافيزيقية ثم إلى المرحلة الوضعية الأخيرة
    وقد قسم كونت المرحلة اللاهوتية إلى ثلاث مراحل :
    - المرحلة الوثنية والمرحلة التوحيدية وهي المرحلة الأخيرة التي بدأت بظهور النصرانية والإسلام
    - والمرحلة الوضعية بدأت بالثورة الفرنسية وهي المرحلة التي تفسر الظواهر عن طريق الاستقراء القائم على الملاحظة

    * الجذور الفكرية والعقائدية : فرنسيس

    * الانتشار ومواقع النفوذ : فرنسا ، إنجلترا

    * مراجع للتوسع : 1- قصة الفلسفة الحديثة- أحمد أمين وآخر






    المثالية

    * التعريف : اتجاه فلسفي يبحث عن مسألة الوجود أو الأنطولوجيا ، ويرد هذا المذهب إلى العقل فقط وينكر دور الحواس أو المعرفة القلبية أو المعرفة عن طريق الوحي ، وتعطي الأولوية في الوجود للروح على أن يكون وجود المادة ثانويا

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : جورج باركلي

    * الأفكار والمعتقدات : العقل هو أساس المعرفة وأنه هو الحقيقة النهائية فالمادة مظهر تتبدى فيه الروح والأرواح هي الفاعل وهي التي تملك إرادة

    * مراجع للتوسع : نفس مراجع المنفعة

    الوجودية

    * التعريف : اتجاه فلسفي يغلو في قيمة الإنسان ويبالغ في التأكيد على تفرده وأنه صاحب تفكير وحرية وإرادة واختيار ولا يحتاج إلى موجه

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : سورين كيركجورد

    * الأفكار والمعتقدات : يكفرون بالله ورسله وكتبه وكل الغيبيات وكل ما جاءت به الأديان ويعتبرونها عوائق أمام الإنسان نحو المستقبل، ولا تسلم بوجود الروح ولا القوى الغيبية وتقوم على أساس القول بالعدمية والتعطيل فالعام في نظرهم وجد بغير داع ويمضي لغير غاية والحياة كلها سخف يورث الضجر والقلق

    * الجذور الفكرية والعقائدية : هي ردة فعل على تسلط الكنيسة وتحكمها في الإنسان بشكل متعسف باسم الدين
    ، العلمانية ، سقراط ، الرواقين

    * الانتشار ومواقع النفوذ : ألمانيا ، فرنسا ، وإيطاليا

    * مراجع للتوسع : 1- الوجودية وواجهتها الصهيونية للدكتور محسن عبد الحميد ، 2- الوجودية المؤمنة والملحدة للدكتور محمد غلاب ، 3- المذاهب المعاصرة وموقف اٌلإسلام منها للدكتور عبد الرحمن عميرة


    التحليل النفسي الفرويدية

    * التعريف : مدرسة في التحليل النفسي أسسها اليهودي سيجموند فرويد وهي تفسير السلوك الإنساني تفسيرا جنسيا وتجعل الجنس هو الدافع وراء كل شيء كما أنها تعد القيم والعقائد حواجز وعوائق تقف أمام الإشباع الجنسي مما يورث الإنسان عقدا وأمراضا نفسية

    * المؤسس اليهودي سيجموند فرويد

    * الأفكار والمعتقدات : تدعوا إلى التحرر من كل القيود لأنها تسبب العقد النفسية والاضطرابات العصبية وبذلك تريد المجتمع بلا دين ولا أخلاق ولا تقاليد فتتسع هوة الرذيلة والفساد وتسهل لليهود السيطرة على الشعوب وتنادي بأن الدين الذي يضع الضوابط لطاقة الجنس لا يستحق الإتباع ولا يستوجب الاحترام

    * الجذور الفكرية والعقائدية : التنويم المغناطيسي ، اليهودية

    * مراجع للتوسع : 1- مدارس علم النفس لفاخر عاقل ، 2- التراث اليهودي الصهيوني في الفكر الفرويدي لصبري جرجس

    الذرائعية ( البرجماتية )

    * التعريف : مذهب فلسفي اجتماعي يقول بأن الحقيقة توجد في جملة التجربة الإنسانية لا في الفكر النظري البعيد عن الواقع وأن المعرفة آلة أو وظيفة في خدمة مطالب الحياة وأن صدق قضية ما : هو في كونها مفيدة للناس وأن الفكر في طبيعته غائي

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : تشارلس بيرس

    * الأفكار والمعتقدات : إن أفكار الإنسان وآراءه ذرائع يستعين بها على حفظ بقائه أولا ثم السير نحو السمو و والكمال ثانيا

    * الانتشار ومواقع النفوذ : أمريكا

    مراجع للتوسع : 1- قصة الفلسفة الحديثة- أحمد أمين وآخر، 2- معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية

    الروحية

    * التعريف : الروحية الحديثة دعوة هدامة وحركة مغرضة مبنية على الشعوذة تدعي استحضار أرواح الموتى بأساليب علمية وتهدف إلى التشكيك في الأديان والعقائد وتبشر بدين جديد وتلبس لكل لباسها

    * التأسيس وأبرز الشخصيات : بداية القرن الميلادي جان آرثر فندلي ، أحمد فهي أبو الخير

    * الأفكار والمعتقدات : 1- تحضير الأرواح ويستدعون الموتى ،2- أن أصحاب الجرائم مجبرون عليها ولا يعاقبون عليها ،3- زعزعة العقائد الدينية والمعايير الخلقية

    * الجذور الفكرية والعقائدية : الماسونية ، شهود يهوه

    * الانتشار ومواقع النفوذ : أمريكا أوروبا

    * مراجع للتوسع : 1- الروحية الحديثة دعوة هدامة لمحمد محمد حسين ، 2- ظواهر حجرة تحضير الأرواح ترجمة أحمد فهمي أبو الخير

    والله على ما أقول شهيد والله أعلم
    عبدالله الكوهجي
    عبدالله الكوهجي
    المشرف العام
    المشرف العام


    الموقع : البحرين
    عدد المساهمات : 1166
    تاريخ التسجيل : 21/05/2008
    العمر : 36

    المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Empty رد: المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية

    مُساهمة من طرف عبدالله الكوهجي السبت نوفمبر 14, 2009 12:38 am

    ما شاء الله

    هذا كله تلخيص

    إذا فالموسوعة كبيرة بكل تأكيد
    ابو مصعب
    ابو مصعب
    طالب عجيب
    طالب عجيب


    الموقع : دولة الكويت
    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 34

    المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية Empty رد: المذاهب الفلسفية والمدارس الأدبية

    مُساهمة من طرف ابو مصعب الإثنين مايو 31, 2010 11:10 am

    ما شاء الله

    جزاك الله خييييير

    اخوك ابو مصعب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 06, 2024 10:42 am