منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلبة البحرين بالكويت

منتدى طلبة البحرين بالكويت


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى طلبة البحرين بالكويت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى رائد للطلبة البحرينيين بالكويت .. ويرحب بالجميع من جميع الجنسيات

المواضيع الأخيرة

» يا هلا ومسهلا بو حمود جاكم
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 7:42 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» طريقه مضمونه عشان تزود منحتك
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:48 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» الحفل الختامي ﻷنشطة السكن للعام الدراسي 2009-2010
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:31 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» بين حب وخوف
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالأربعاء فبراير 11, 2015 6:30 pm من طرف عبدالله الكوهجي

» تامين قبولات ماجستير في فرنسا (master.france@hotmail.com )
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 16, 2012 1:41 am من طرف ماستر فرنسا

» مجموعة كتب ‎(سيرة الرسول )‎ صلى الله عليه و سلم
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:35 pm من طرف saloma fouad

» لكل شخص فقد الأمل ....منعوه فمشى فجراً
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 8:34 pm من طرف saloma fouad

» صليت نفس ماما
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:03 pm من طرف saloma fouad

» هل تريد استمرار المنتدى ؟
:: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 10:00 pm من طرف saloma fouad

إعلانات


3 مشترك

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    سلمان ابو محمد
    سلمان ابو محمد
    طالب متفوق
    طالب متفوق


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف سلمان ابو محمد الأحد يناير 03, 2010 5:14 am



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
    وعلى اله وصحبه والتابعين له باحسان الى يوم الدين وبعد :


    فأستمر في طرح صفوة من البحوث والتلخيصات التي قمت بها
    في مرحلة البكالريوس بدراستي في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية .
    وذلك ايمانا ً مني إنني لن استفيد بتخزين هذه البحوث في حاسوبي الشخصي
    فأحببت ان انشر ما قمت به وما استفدت منه لعلى الله يتقبله مني تزكية للعلم .


    وهناك تلخيص قمت به في مقرر الدعوة الى الله ووسائها (2) قد طلبه منا
    فضيلة الشيخ الدكتور : بسام الشطي . رئيس قسم العقيدة والدعوة بجامعة الكويت
    بتخليص كتاب متعلق بفقه المراجعات وهو يعنى بتغير الفهم الذي فهمه شيوخ
    من ابتلى بفكر التفجير والتخريب وتكفير العلماء والحكام.
    فهؤلاء في السابق كان لهم فهم اخر للنصوص والان تغيرت افكارهم ورجعت للصواب.


    فقاموا بكتابة الكتب وبينوا فيها ماكان يعتقدونه سابقاً وعلى اثره افتوا الشباب بما خرب الامة !
    والان يقومون برد على افكارهم القديمة وهدمها من خلال تأليفهم هذه الكتب بعد ان هداهم الله.


    ولعدم الاطالة اترككم مع تلخيص كتاب:
    الاحكام والاثار المترتبة على تفجيرات الرياض.


    *********





    تلخيص كتاب
    الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض


    تأليف
    ناجح إبراهيم عبد الله .











    عمل الطالب:
    سلمان دعيج حمد بوسعيد
    سلمان ابو محمد
    سلمان ابو محمد
    طالب متفوق
    طالب متفوق


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف سلمان ابو محمد الأحد يناير 03, 2010 5:15 am

    تقـديـم


    ان الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغره،ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى اله عليه وسلم تسليما كثيرا اما بعد:
    فهذا تلخيص لكتاب الأحكام والاثار لتفجيرات الرياض،حيث اننا بحاجة لمعرفة الاحكام والاثار المترتبة على هذه التفجيرات ونحوها،فعلى على كل مسلم ان يعرف حكم الشرع في هذه التفجيرات، ولكل من يريد ان يعمل للاسلام بنية صادقة،ولكن ينقصه العلم والفقه ،وبخاصة في مثل هذه المسائل التي يندفع بحماسته وعاطفته الدينية ليكرر مثل هذه التفجيرات التي في ظاهرها انها نصر،ولكن من خلف هذا النصر الظاهر احكام شرعية،واثار لاحقة لهذه الاعمال،قد تنفع او تضر الاسلام والمسلمين، وهذه الامور لا يفقهوها الا من له دراية وعلم صحيح وسليم يوافق الكتاب والسنة بفهم سلف الامة بهذه الاحكام الشرعية المتعقلة بهذه الامور.فلهذا كتبت هذه الكتب وألفت هذه المؤلفات،ومن هذه الكتب ما هو من المراجعات التي كتبها أناس كان تفكيرهم مثل تفكير أولئك الذين يقومون بالتفجيرات، وكانوا يظنون ان مايعتقدونه ويقومون به هو ينفع الاسلام والمسلمين،ولكن بعد ان راجعوا انفسهم وجدوا ان هذه الاعمال كانوا قد اعتقدوا صحتها بفهم خاطئ او شيء من هذا لنصوص الكتاب والسنة.فلله الحمد والمنة على رجوع هؤلاء الناس الذين نظن انهم ان يريدون للاسلام والمسلمين الا الخير والا مارجعوا عن خطئهم وكتبوا هذه الكتب ليقرؤها الشباب ويستفيد منها عوام المسلمين ويعلمون ان للشرع احكام متعقلة بهذه الامور،فلا يقعوا في المحظور وبذلك نحافظ على اسلامنا العظيم الذي جاء به النبي الامين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.وبعد ُ فإن هناك مقدمات لا بد ذكرها بإيجاز قبل ان أبدأ بتلخيص فصول الكتاب.فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان ينفع بهذا التلخيص ويوفقني لإخذ منه اهم النقاط واسردها بطريقة منظمة وسهلة ليستفيد وينتفع بها كل المسلمين، انه ولي ذلك والقادر عليه،وإن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمني والشيطان وأعوذ بالله العظيم من شر نفسي والشيطان،والله على كل شيء قدير.




    ***********************
    سلمان ابو محمد
    سلمان ابو محمد
    طالب متفوق
    طالب متفوق


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف سلمان ابو محمد الأحد يناير 03, 2010 5:16 am

    مقدمات لا بد منها


    فهناك مقدمات ضرورية لا بد من طرحها قبل الدخول في موضوع الاحكام والآثار المتعلقة بتفجيرات الرياض.ومن خلال هذا المقدمات سيكون هناك اساس جيد للقارىء ينطلق منها بيسر نحو فصول الكتاب المختلفة:
    *رفض هذه التفجيرات وأمثالها لا يعطني الطعن في إخلاص منفذيها:
    فبيان الحكم الشرعي المتعلق بهذه التفجيرات لا يعني اننا نطعن في صدق نياتهم ولا إنقاصا لقدرهم ولا تجريحا في شخصهم،ولكن رأينا انما هو نصيحة وإرشاد للمسلمين حتى تكون الحركة الاسلامية أكثر التزاما بالاسلام وأعتصاما بالحق وأنقى الكيانات البشرية منهجا وطريقا،فلذلك يجب علينا ان نملك الشجاعة والقوة النفسية مانعلن به أخطاءنا بنفس الشجاعة والقوة التي نعلن بها أخطاء الأخرين. فهذا النبي صلى الله عليه وسلم يقف يوم بني جذيمة ليقول: (( اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد)) فلم تكن مكانة خالد رضي الله عنه وقدره عند النبي عليه الصلاة والسلام حائلا من إظهار الحق وبيان حكم الشرع،فكذلك نحن مكانة هؤلاء الناس ومكانتهم لا يجب ان تكون حائلا عن إظهار رأينا الذين ندين به ونرى من حقهم علينا ان ننصحهم به.


    *الطغيان الأمريكي لا يبيح لنا القتل بالجنسية:


    فإن الاسلام يربي أبناءه على عدم مقابلة الظلم بالظلم والطغيان بالطغيان،قال تعالى:{ولا يجرمنكم شنئان قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا}.
    فلم تكن يوما من الأيام جرائم الأعداء والخصوم دليلا شرعيا على إباحة حرمة من حرمات الإسلام ولا تغير حكم من أحكامه.
    فالإسلام دين العدل في الرضا والغضب كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (( اللهم إني أسألك العدل في الرضا والغضب)) لانه من رضى عنه احد أعطاه عادة فوق حقه،ومن غضب على احد بخسه عادة حقه ومنعه منه.
    وقوله تعالى:{ولا يجرممكم شنئان قوم على أن تعدلوا أعدلوا هو أقرب للتقوى} فما نراه اليوم من الطغيان الامريكي بانتهاكه حرمات المسلمين ونهب خيراتهم،وأحتلال أراضيهم وسفط دماء أبنائهم وغيره،فإن ذلك لا يجعله الإسلام دليلا على قتل كل أمريكي سواء رجلا او أمرأة أو صبيا،مدنيا او عسكريا،مسالما او محاربا مادامت جنسيته أمريكية وربما كان مسلما وقاتله لا يعلم.فالشرع لا يجعل مقياس القتل بالجنسية.ومن ظن في ذلك فقد أخطا.
    وعلينا ان نعلم أيضا ان الوهن والضعف الذي أصابنا انما هو من صنع أنفسنا ومما جنته أيدينا ومما قصرنافيه.قال تعالى:
    {او لما اصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم انى هذا قل هو من عند أنفسكم}
    فهل مثلا حزب البعث هو من صناعة أمريكا ! كلا ،وإنما هو الأفراز الطبيعي لبعد الأمة عن الدين وتركها لحدوده وحرماته، لكي يعتدل الميزان وتستوي الكفة ونشرع في التصحيح.أما ان نظن ان كل تصور عندنا هو من صنع غيرناوليس من صنع أنفسنا فهذه هي البداية الخاطئة لكل شيء.





    *رعاية مصالح الدين والأوطان العليا أولا:
    فالعالم بعد الحادي عشر من سبتمبر قد تغير جذريامن كل النواحي،فعلى الحركة الإسلامية ان تدرك ذلك جيدا وتقرأ الواقع قراءة سليمة سديدة وأن تتعامل بكمى وفطنة مع هذا الواقع الجديد.
    وفقه الواقع لا بد ان يتكامل مع فقه الشريعة.والخطأ في الرؤية الشرعية لأي حادث أو مشلكة إنما
    يكمن في إحدى أسباب ثلاثة:
    1-الفهم الخاطئ للنص الشرعي.
    2- أو الفهم الخاطئ للوقع الذي يراد تنزيل النص عليه.
    3-أو الخطأ في أختيار النص الشرعي الذي يناسب هذه الواقعة أو ما يسميه الأصولين (( تحقيق المناط)).
    فهذه الثلاث نقاط هامة لكل من يحمل الفكرة الإسلامية. كما علينا الآن ان ندرك التحديات العظيمة التي تواجه الأمة الإسلامية وأن نقدم مصلحة الأمة والبلاد الإسلامية على مصالحها إذا تعارضت هذه المصالح ،وهي في الحقيقة لن تتعارض. وعلينا كذلك ان نقدم المصالح الضروية على الحاجية والتحسينية.فعلينا ان نوازن بدقة بين المصالح والمفاسد إذاتعارضتا بحيث نعرف متى نقدم درء المفاسد على جلب المصلحة، ومتى تغتفر المفسدة البسيطة من أجل المصلحة العظيمة.والمصالح المذكورة هنا ليست هي المصالح الشخصية ولكنها مصلحة الدين،والمفاسد المذكورة هنا ليست المفاسد الشخصية،ولكنها المفاسد على الدين...وعلينا أيضا ان نفعل مع المفاسد والمضار إذا تعارضت ولم يكن هناك بد من بعضها،فقد قررت الشريعة ارتكاب أخف المفسدتين وأهون الضررين.
    فإذا طبقنا هذه المبادئ كلها لاسترحنا من مشاكل كثيرة وتجنبنا مزالق خطيرة وتخطينا عقبات كثيرة.




    *************
    سلمان ابو محمد
    سلمان ابو محمد
    طالب متفوق
    طالب متفوق


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف سلمان ابو محمد الأحد يناير 03, 2010 5:17 am

    الفصل الأول
    الجهاد لذاته ام لغاية؟



    فالاسلام واقعيا في رؤيته لحقائق الحياة والنفوس والاجتماع الانساني،فلذلك اعترف بالحرب لانه يعلم ان طبيعة البشر وسنة الاجتماع كثيرا ماتفضيان الى التنازع والبغي والاعتداء على بلاد المسلمين.
    ولكن مع هذا الاعتراف وضع الاسلام سياجا من العدل والرحمة والاحسان بحيث يحمي سيق الجهاد من البغي والهدوان.
    فرسول الله صلى الله عليه وسلم حمل السيف،ولكنه حمله بالقوة والعدل وزينه بالرحمة والعفو والإحسان؛فحينما قدر عفا وقال: (( أذهبوا فأنتم الطلقاء)).
    وهكذا كان فعل الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وغيرهم ممن حملوا سيف الحق وشرفوه فشرفهم هذا السيف بالنصر.
    فالله سبحانه وتعالى لما شرع الجهاد لم يكن يوما مراداً لذاته او مقصودا في نفسه،فلم تأت به الشريعة لمجرد إزهاق الأرواح، ولكنه كان وسيلة لبلوغ الغايات الإسلامية النبيلة والدفاع بحق عن الدين والأرض والعرض.
    فلذلك يعتبر فقهاء المسلمين من سلفنا الصالح ان إراقة الدماء إنما هي مفسدة في حد ذاتها ،ولكن الشرع الحنيف اباح ذلك في بعض الأوقات لمصلحة أ‘ظم منها ألا وهي إعزاز الدين.
    فإذا لم يتحقق هذا الغرض يعود الحكم إلى حالته الأولى من تحريم إراقة الدماء.قال ابن دقيق العيد: (( الأصل عدم إتلاف النفوس وإنما أبيح منه مايقتضي دفع المفسدة)).
    وإن يغلب علي الظن أن الجهاد لن يتحقق من جرائه المصالح التي شرع لأجلها فقد انتفت مشروعيته وصار غير مطلوب شرعا.
    فكون الجهاد يندرج في عداد الوسائل وليست الغايات يترتب عليها أمور هامة منها:
    1-ان الجهاد وسيلة مرادة لغاية محددة متى انتفى امكانية بلوغها من خلاله امتنع اللجوء اليه.
    2-انه لو وجدت وسائل اخرى غيره تحقق مقصود الدين والشريعة وتجلب المصلحة الشرعية وتدفع المفسدة التي تحدث من الجهاد فالواجب ترك الجهاد واللجوء إلى هذه الوسائل والأخذ بها دون غيرها.
    3-إن الإسلام لم يجعل من سياسة الصدام العسكري السياسةالوحيدة اللازم اتباعها دون غيرها،بل اباح للمسلمين انتهاج سياسات كثيرة تندرج من التعاون مع غير المسلمين او التحالف ونحوه.
    فالاسلام إذا شرع الجهاد والقتال حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله.
    فالجهاد للجهاد وا القتال للقتال هو نموذج خاطئ للجهاد وهو فهم سقيم له1ا الغرض العظيم من فرائض الإسلام .وللاسف فإننا نراه ورأيناه في هذه الأيام مثل 11 سبتمبر وتفجيرات جزيرة بالي بأندونيسيا وتفجيرات الرياض والرباط..


    فلم يجني الإسلام والمسلمون من 11سبتمبر سوى الخراب والدمار وضياع دولة إسلامية هي افغانستان واحتلال العراق وغيره.
    ففي الختام يجب علينا ان ندرك المقاصد العليا لهذه الفريضة العظيمة وأن ندرك مواضع أقدامنا قبل أن نضعها، وأن هذه التفجيرات وأشباهها من أشكال الجهاد للجهاد إنما تنفجر فينا وفي دعوتنا النقية وفي رسالة الإسلام السامية قبل أن تنفجر في غيرنا.فالحماس والنية الحسنة الطيبة لا يكفينا وحدهما لقيام الحركة الإسلامة بواجبها الشرعي تجاه قضايا الأمة العظيمة ومشكلاتها الأساسية والهديد الجدي لتغيير هويتها واحتلال بلادها.
    سلمان ابو محمد
    سلمان ابو محمد
    طالب متفوق
    طالب متفوق


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف سلمان ابو محمد الأحد يناير 03, 2010 5:17 am

    [color=blue]الفصل الثاني
    نوايا صالحة وأهداف خاطئة
    [/color]


    فالذين قاموا بتفجيرات الرياض والرباط وأندونيسيا يحبون الإسلام ويرغبون في نصرته وهم ضحوا بأنفسهم وهي أغلى ماعندهم من أجل الدين والإسلام وعندهم من الحماسة والنية الطيبة الكثير والكثير.
    ولكن هذا لا يكفي لقيام الحركة الاسلامية بواجبها الشرعي تجاه قضايا الأمة ومشكلاتها الاساسية وتحقيق الأهداف العظيمة.
    فلقد حدثت هذه التفجيرات ،وكانوا يهدفون من ورائها أهداف كثيرة فهم يريدون كسر انف امريكا وحلفائها وارغامهم على تغير سياستهم السيئة وخاصة في الشرق الاوسط وغيره من اجلاء امريكا من منطقة الخليج وغيره وغيره..
    ولكن هل تحقق هذه الأهداف؟ام تحقق عكسها ؟وهل تحقق ماكانوا يصبون إليه ام اصابتنا جميعا النكسات تلو النكسات؟؟
    فالبعض من ذو التفكير الغير عميق توقع ان تهتز حكومة بوش بعد احداث 11 سبتمبر وان تعيد رسم سياستها تجاه العرب والمسلمين وخاصة في فلسطين وان تترك سياسة الانحياز الكامل لإسرائيل.
    ولكن حدث خلاف ذلك ورفعت من بعدها شعار (( انت مسلم إذن انت ارهابي))!!
    وكذلك تفجيرات الرياض التي كانت امريكا قبلها تفكر في تفكيك قواعدها العسكرية في السعودية ولكن جاءت هذه التفجيرات لتقول لهم لا بد لكم من البقاء لا ترحلوا!!
    فهذه التفجيرات فادت امريكا اكثر من تضرها فصار من الصعب ان ترحل امريكا من منطقة الخليج او الشرق الأوسط.
    فتفجيرات الرياض والرباط وغيرها محكوم عليهم بصراحة بالفشل على المدى القريب والبعيد.فكما ان خطف طائرة لم يوقف الطيران في العالم.وكما ان الهجوم على بنك من البنوك لم يغلق البنوك الأخرى،فكذلك هذه التفجيرات لن تجبر امريكا على تغيير سياستها بل ان هذه التفجيرات تلحق اكبر الضرر بالاهداف والأفكار التي يعمل فاعلوها على نشرها وتحقيقها.
    فيجب علينا ان نعتبر بنتائج هذه الأفعال ولا نقول نبذل الجهد ونقوم بالواجب الشرعي ولا نهتم بالنتيجة مهما كانت ،فهذا الامر وحده خطيئة شرعية كبرى التسبت على كثير من الشباب الطيب الذي لم يفهم ان الاسلام يهتم بنتائج الاعمال كما يهتم بالاعمال نفسها.
    فـألا ترون ان هناك كثيرا من الفقهاء منع اقامة الحد وهو وجاب شرعي في دار الحرب خشية انضمام المحدود للاعداء فرار من الحد فرجح الفقهاء الحفاظ على الايامان على مصلحة اقامة الحد.
    والادلة على الاعتبار بالنتائج كثيرة ومنها قوله تعالى: {ولا تسبو الذين يدعون من دون الله فيسبو الله عدوا بغير علم}
    فالتوكل على الله وعدم الاهتمام بالنتائج ايا كانت لا يكون الا بعد اتخاذ الاسباب كلها التي تكفل النجاح لتحقيق الاهداف الشرعية. وكذلك ضبط جميع الامور بميزان الشرع الحنيف.




    ***************
    سلمان ابو محمد
    سلمان ابو محمد
    طالب متفوق
    طالب متفوق


    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 10/11/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف سلمان ابو محمد الأحد يناير 03, 2010 5:18 am


    الفصل الثالث
    (( ما كان لهؤلاء ليقاتلوا ))




    إن الإسلام له قيمه المتميزة وأخلاقه السامية، فلا يعرف أبناء الإسلام خسة لطبع ولا نذالة لفعل كهؤلاء الذين يعيشون في شريعة الغاب فيسفكون دماء الأبرياء من الشيوخ والنساء والأطفال في فلسطين والعراق والشيشان وغيره.
    فالاسلام قدم للبشرية نموذجا مشرفا للجهاد في سبيل الله تالى لم تعرفه الامم السابقة في حروبها.وفي هذا الشأن قال مصطفى صادق الرافعي: (( إن لسيوف المسلمين أخلاقا)).
    فالمسلمين لا يقاتلون من لا يقاتلها ولا يعتدي عليها؛قال تبارك وتعالى:{ وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين}.
    ومن العدوان قتل المرأة والطفل والشيخ الفاني وغيره من الانواع التي يحرم قتالها حتى لو كانت من دولة تحارب الاسلام وتعادي المسلمين.فالمسلم الذي يطبق شرعه لا يقتل ماحرم الله تعالى.
    فإن هذا الدين العظيم لم تأت شعيرة من شعائره ولا فريضة إلا لتسموا بالأخلاق كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إنما بعثت لأتمم مكام الأخلاق)).
    فعلينا ان نقف إلى هؤلاء الأخوة الذين يقتلون المدنين والابرياء والنساء والاطفال بأسم الدين ونقول لهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماكان هؤلاء ليقاتلوا)).
    وعلينا ان نوصي كل مسلم يريد الجهاد في سبيل الله بما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم كل جيش بعثه (( انطلقوا باسم الله ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا صغيرا ولا امرأة ولاتغلوا وضموا غنائمكم وأصلحوا وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)).
    وفي الختام اختم لقول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : (( إذا كان أصل القتال المشروع هو الجهاد ومقصوده هو أن يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمة الله هي العليا، فمن امتنع عن هذا قوتل باتفاق المسلمين، وأما من لم يكن من أهل الممانعة أو المقاتلة كالنساء والصبيان والراهب والشيخ الكبير والأعمى والزمنى فلا يقتل عند مهور المسلمين إلا أن يقاتل بقوله وفعله)).


    وخير الختام تعطير أفواهنا بالصلاة والسلام على خير الأنام محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاة وأزكى السلام والحمدلله رب العالمين.





    ********************
    ابو مصعب
    ابو مصعب
    طالب عجيب
    طالب عجيب


    الموقع : دولة الكويت
    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 34

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف ابو مصعب الإثنين مايو 31, 2010 3:23 am

    جزاااااااااااااااااك الله خير
    بوشافع
    بوشافع
    طالب عجيب
    طالب عجيب


    الموقع : مدينة حمد ........الشويخ
    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 09/03/2008
    العمر : 35

    :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض :: Empty رد: :: تلخيص الاحكام والاثار على تفجيرات الرياض ::

    مُساهمة من طرف بوشافع الإثنين مايو 31, 2010 7:54 am

    يعطيك العافية يالحبيب

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 06, 2024 10:26 am